بحجم الهاتف.. بريطانيا تختبر طائرات “درون” للتجسس

بريطانيا/ إرم نيوز:

يختبر الجيش البريطاني ”طائرات بدون طيار صغيرة“ مستوحاة من الحشرات، ذاتية التحكم ويمكنها الطيران في رياح قوية تبلغ سرعتها 50 ميلاً في الساعة، والتجسس على بعد أكثر من ميل واحد.

والطائرة الجديدة طورتها شركتا الدفاع البريطانيتان “ BAE Systems“ و “ UAVTEK“، ولا يتجاوز حجمها مساحة راحة اليد بوزن (191 غرامًا) تقريبًا بنفس حجم الهاتف الذكي، كما تتمتع الطائرة بدون طيار بعمر بطارية يصل إلى 40 دقيقة وقدرتها على التخفي، حيث يجعل من الصعب على العدو رصدها، ويقال إن الجيش تسلم 30 وحدة.

وفي تجربة الجيش الأخيرة، أثبتت الطائرة الصغيرة أنها الوحيدة التي تم اختبارها، وكانت قادرة على تحمل الظروف الجوية الصعبة.

من جانبه، قال جيمس جيرارد، كبير التقنيين في شركة BAE Systems: ”لقد قمنا بتسليم الطائرة الحشرة بالتعاون مع شركة ”UAVTEK“، التي تقوم بتصميم وتصنيع مركبات جوية بدون طيار من ورشتها في كوتسوولدز“.

وتابع جيرارد قائلا: ”خبرتنا في تطوير كميات كبيرة من الأجهزة الآمنة تعني أننا كنا قادرين على مساعدة الفريق في تحويل أي تصميم جدير بالثقة إلى منتج حقيقي يمكن لقواتنا المسلحة استخدامه“.

وأضاف جيرارد: ”حتى في أصعب الظروف الجوية، يمكن للحشرة أن تقدم معلومات استخباراتية تكتيكية حيوية، وتعمل بشكل مستقل لمنح القوات كافة التحديثات المرئية“.

وأكد جيرارد أن تلك الطائرة ستمكن ”القادة في البر والبحر والجو من زيادة وعيهم بالأوضاع المحيطة بهم“.

كما يستكشف الفريق أيضًا كيف يمكن دمج الطائرة بدون طيار مباشرة في المعدات العسكرية الأخرى.